ماهو السيرفر وافضل انواع السيرفرات 2020

ماهو السيرفر وافضل انواع السيرفرات 2020

السيرفر او الخادم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر له مواصفات معينة وحجم معين بمقدوره العمل لمدة طويلة دون الحاجة إلي إيقافة وقد تصل هذه المدة إلى عام ، والخادم يمتلك مواصفات ضخمة تمكنه من القيام بالمهام المطلوبه منة والقدرة علي تحمل العمل لفترة طويلة ويتم تخصيص هذا الجهاز للقيام بمهام محددة لخدمة باقي الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة او الاتصال به عن بعد وأن كانت ليست علي نفس الشبكة المتصل بها الخادم .

يعمل السيرفر على معالجة مهام وبيانات وأوامر كثيرة في وقت قليل وتنفيذها في أسرع وقت ممكن ، هذا بفضل المعالج الخاص يتكون من عدد من الانوية الكثيرة والتي بمقدورها معالجة البيانات بشكل سريع ، ويمتلك السرفر مساحة تخزين كبيرة ، تستخدم في حفظ البيانات ذات الحجم الكبير جداً  والتي قد يصل حجمها  إلي 4 الاف جيجابايت من المساحة ، كما يحتوي السرفر على  ذاكرة عشوائية (رامات) يصل حجمها إلي 1000 جيجابايت تساعده في معالجة البيانات والاوامر بطريقة سهلة وسريعة .

خادم الانترنت :

مصطلح تقني يشير إلى أداة مخصصة اتخزين البيانات والمعلومات لأجهزة الكمبيوتر المتصلة به ، بحيث يتم استدعاء هذه المعلومات بحسب رغبة المستخدم وحاجته

انواع السرفرات “انواع الخوادم “

يوجد أنواع عديدة ولكن يختلف الإستخدام من نوع إلى آخر كما تختلف طريقة عمل السيرفر من نوع إلى آخر  وتتنوع أيضاً إمكانيات التشغيل والتحكم ونظام التشغيل الخاص والبرمجيات الخاصة بها .

  • السيرفر الكامل – Dedicated Server :

من اغلى وافضل الخوادم الموجوده  والمستخدمة بشكل كبير في المؤسسات  والشركات و المواقع الكبيره من أجل الحفاظ علي امان وخصوصية البيانات والحفاظ علي اعمالهم المهمه .

  • الخادم الإفتراضي – Virtual Privet Server . VPS :

Vps تعني تقسيمه إلى أكثر من سيرفر وهمي و يتم بيع كل VPS بشكل منفصل علي حسب امكانياته اذا كانت جيده او ضعيفه او متوسطه.

في هذا  النوع من السرفرات يتشارك المستخدمين الخدمات والمعدات المختلفة (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (Ram) – مُعالج البيانات). لهذا سُمي سيرفر افتراضي لامتيازاته مثل الخادم الكامل.

  • سيرفر ويب – Web Server :

هذا النوع من الأجهزة يحتوي على الملفات البرمجية للمواقع الإلكترونية بحيث يقوم بإستقبال ومعالجة الطلبات القادمة من الشبكة (من خلال متصفح المستخدم) وتقديم صفحات بمحتوى الموقع الإلكتروني وتسمى الخدمة المقدمة في هذا النوع من الخوادم بـ إستضافة المواقع الإلكترونية التي تستخدم البروتوكولات : http \ https .

توجد عدة عوامل تؤثر في إختيار الامكانيات الخاصة بخادم الويب وأهم هذه العوامل “عدد المستخدمين للموقع الإلكتروني /نوع الخدمة التي يقدمها الموقع المستضاف على سيرفر الويب ” ولكن في أغلب الأحيان ومعظم المواقع فإن خادم بمواصفات متوسطة يؤدي خدمة الويب بكفائة جيدة .

  • سيرفر الإيميل – Email Server:

وهو جهاز مسئول عن إستقبال الرسائل والبريد الإلكتروني الذي يستخدم نفس النطاق Domain في ارسال او الاستقبال أو أي نطاق آخر، وإيضا عن طريق تخزين الملفات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

  • سيرفر نظام أسماء النطاقات – DNS Server :

وهو عبارة عن جهاز خادم مسئول عن ترجمة أسماء النطاقات إلى عناويين بروتوكول الإنترنت (IP Address) ومن IP Address الي أسماء النطاقات، ويمكنك استخدامه في الشبكه المحلية (LAN) وشبكة الإنترنت وهذه جميع استخداماته.

  • سيرفر التطبيقات – Application Server :

هذا النوع من السيرفرات يتيح لك  العمل الدقيق لتشغيل التطبيقات و الألعاب وعدم حدوث اخطأ و يوجد انواع كثيره لتنوع التطبيقات و تنوع لغات البرمجة مثل التطبيقات المصنوعة عن طريق لغات الجافا Java أو PHP و يجب اختيار سيرفر التطبيقات المتوافق مع لغة البرمجة التي تستخدمها من التي ذكرنها في الاعلي.

مكونات وأجزاء السيرفر :-

يتكون الخادم  او السيرفر من ثلاثة مكونات وهي
– الهارد وير (Hardware) :تتمثل في المعالج وذاكرة التخزين الكبيرة ، وذاكرة عشوائية (رامات) بساحة تخزين كبيرة يمكنها أن تصل إلي 1000 جيجابايت علي عكس الاجهزة التي نستخدمها محكومة بعدد معين في مساحة الرامات وعدد القطع المستخدمة .

– نظام التشغيل “سوفت وير” (Software) : نظام التشغيل هو الجزء المسئول  عن إدارة مكونات الخادم مثل أجهزة الكمبيوتر ولكن الخادم يمكنك إستخدام علية العديد من أنظمة التشغيل مثل نظام ويندوز سيرفر ، نظام تشغيل لينكس – Linux ، نظام تشغيل سولاريز – Solaris ، نظام تشغيل ماك X سيرفر – MacOS X Server ، تطبيقات وخوادم (Server applications) .

ويتكون السيرفر من الداخل من عدة اجزاء اهمها:

1 – وحدة تخزين يطلق عليها هارد ديسك وهذه الوحدة لا تقل عن وحدتين في الجهاز الواحد.

2 – ذاكرة عشوائية يطلق عليها رام وسميت عشوائية لان التخزين فيها لبعض البيانات يتم لفترة قصير أو لوقت مؤقت.

3 – معالج البيانات يطلق عليه بروسيسور وهو يقوم بعلاج البيانات من الأشياء التي تكون مضرة لها أو التي تقوم بمسحها أو ضياعها وهذا النوع يوجد داخل الجهاز ويعالج البيانات من داخله.

4 – لوحة رئيسية و مودم اتصال بالنت حيث تقوم اللوحة بربط جميع البيانات بها وكذلك يقوم المودم على مسؤوليته بتوصيل جهاز شبكة الإنترنت الخاصة بالجهاز.

5 – موزع الطاقة ونظام التشغيل حيث أن منظم الطاقة يقوم بدور هام وهو توزيع الطاقة بشكل منتظم لجميع أجزاء الجهاز وكذلك نظام التشغيل مهم في الجهاز وهذا لأن استعماله مطلوب في العمل بالسيرفرات.

ماهو السيرفر وافضل انواع السيرفرات 2020

 

 

اترك تعليقاً